كل شئ عن برنامج TOR وحلول التور

يحب أن نحرص دائماً على تنزيل البرنامج من موقعه الأصلي حصراً، وذلك لتجنب تنزيل نسخة ملغومة تؤدي إلى سرقة بياناتك وربما كشف هويتك في النهاية.
هناك عدة حزم من البرنامج، اختاروا منها Stable Vidalia Bundle وعليها سيقوم شرح هذا المختصر.

صورة توضح أي نسخة ننصح بتنزيلها من صفحة تنزيل البرنامج الرسمية.
بعد انتهاء التنزيل نبدأ تنصيب البرنامج، ونختار اللغة الإنجليزية في البداية. ونتابع التنصيب كأي برنامج آخر.
ملاحظة: أثناء التنزيل يمكنك اختيار مكونات البرنامج، شخصياً أقوم باختيار المكونات التالية والاستغناء عن الباقي كما في الصورة والقائمة التاليتين:
1- Vidalia
2- Add to Start Menu
3- TOR
4- Polipo

مثال عن اختياري لمكونات TOR (لا تظهر جميعها في الصورة)
شرح المكونات بسرعة: TOR هو البرنامج الأساسي الذي يتولى إقامة الاتصال وضمان الحلقة المشفرة مع مخدمات الشبكة المختلفة. Polipo هو بروكسي محلي يوفر إمكانية استخدام TOR على البرامج المختلفة التي تدعم استخدام بروكسي. وأخيراً Vidalia هو واجهة رسومية لإدارة إعدادات الحزمة كلها وتشغيلها.

بعد الانتهاء من تنصيب البرنامج سيبدأ بالعمل. وغالباً لن يعمل لأن النظام السوري يقوم بحجب عناوين انترنت IPs سيرفرات البرنامج. والكثير من الأنظمة القمعية حول العالم تقوم بهذا لمنع المعارضين من استخدام شبكة TOR، وهذا يحدث لأن عناوين انترنت مخدمات شبكة TOR معروفة ويُمكن حجبها بسهولة.

عدم تمكن TOR من الاتصال بشبكته، على الأغلب بسبب حجب عنوانها.
وللتغلب على هذه المشكلة، ابتكر مطوّروا TOR فكرة الجسور Bridges، وهي عبارة عن مخدمات وسيطة بين المستخدم وشبكة TOR وعناوين هذه الجسور مجهولة ومتجددة باستمرار لذلك يصعب على الأنظمة القمعية تتبعها وحجبها. تقوم فكرتها على التوسّط بين المستخدم وشبكة TOR حيث يتصل المستخدم إلى عنوان الجسر Bridge (والذي يملك كما قلنا عنوان انترنت IP غير معروف للأنظمة القمعية ولا يبدو أن الاتصال يجري مع شبكة TOR) ويقوم الجسر بدوره بتوصيل المستخدم إلى شبكة TOR.

الحصول على الجسور هو أمر في غاية السهولة،  أرسل رسالة من بريد Gmail أو Yahoo حصراً إلى العنوان bridges@torproject.org وضع في نص الرسالة الكلمتين التاليتين فقط: get bridges وسيردك رد آلي يحوي على عناوين الجسور:

مثال على رسالة طلب الجسور والرد المؤتمت
الآن بعد أن حصلنا على الجسور سنقوم بإضافتها إلى البرنامج، من خلال واجهة التحكم Vidalia. نفتح الإعدادات Settings ومن خلال تبويب الشبكة Network، نبحث عن العبارة My ISP blocks connections to the TOR network (أي شركة الانترنت تمنع الاتصال بشبكة TOR) ونقوم باختيار صندوق الاختيار بجانبه ليفتح صندوق جديد لإدارة الجسور كما في الصورة التالية:

إدارة الجسور في إعدادات Vidalia
إضافة الجسور سهلة للغاية، فللإضافة تضع الجسر 66.111.38.82:9001 مثلاً في الصندوق ثم تضغط زر (+) فتتم إضافته. لحذف الجسر، اضغط على الجسر من القائمة ثم زر (-). ودائماً نضغط على OK لحفظ الإعدادات.
أنصح أن تقوم بتغيير الجسور بشكل يومي. كل يوم احذف الجسور التي حصلت عليها بالأمس وأضف الجسور الّتي تحصل عليها اليوم.
يُمكن أيضاً الحصول على الجسور من حساب تويتر toridges

الآن بعد أن انتهينا من مسألة الجسور وفهمناها، سنعود لمسألة إنشاء الاتصال بشبكة TOR وذلك من خلال زر Start Tor على واجهة Vidalia الرئيسية. وعندها سيبدأ البرنامج بمحاولة الاتصال.

البرنامج يعمل على الاتصال بالشبكة وتأمين دائرته
أتم البرنامج عملية الاتصال وظهرت البصلة الخضراء
ملاحظة: قد نحتاج إلى عدة محاولات قبل أن نتمكن من إتمام الاتصال وظهور البصلة الخضراء، يُمكن فتح Message Log ثم Advanced لنرى تطور الاتصال ورسائل الخطأ التي تظهر أثناء عملية الإقلاع والتحضير Bootstrapping.

الآن وبعد أن انتهينا من إنشاء الاتصال بنجاح، ولكن هذا ليس كل شيء، فنحن غير جاهزين الآن للتصفح بأمان، وعلينا أن نأخذ الملاحظات التالية بالحسبان:
1- كما ذكرنا سابقاً Polipo هو عبارة عن برنامج بروكسي يتوسط بين TOR ومتصفحك لذلك عليك أن تضع إعدادات هذا البروكسي في المتصفح. عنوان البروكسي هو 127.0.0.1 أما المنفذ فهو 8118.
لنفرض أنك ستستعمل البرنامج مع Firefox فسيكون عندها إعدادات البروكسي كالتالي:
إعدادات TOR في متصفح Firefox
2- أي برنامج تريد تأمينه بواسطة TOR فعليك أن تستخدم البروكسي السابق في البرنامج. ويمكنك أيضاً إضافة هذا البروكسي في إعدادات النظام الرئيسية. بالنسبة لمتصفح Google Chrome فإنه يستخدم إعدادات البروكسي الرئيسية للنظام.
3- للتأكد من أن إعدادات المتصفح صحيحة وأنك محمي، اذهب إلى العنوان التالي: http://check.torproject.org وفي حال كانت الإعدادات صحيحة، فإنك سترى البصلة الخضراء في المتصفح كما في الصورة التالية:

البصلة الخضراء إشارة على صحة الإعدادات واكتمال الحماية في المتصفح.


4- لا تنس أبداً أن تستخدم التعليمات الواردة هنا بشكل وثيق مع التعليمات في مقالتي السابقة كيف تحمي سرية هويتك ونشاطك النضالي على الانترنت
5- يقول خبراء TOR بأنه ليس الحماية النهائية، فمثلاً يمكن لثغرة معينة في ملف فلاش في موقع ما أن تسرق عنوان الانترنت الحقيقي لديك، لذلك بكل الأحوال لا تدخل إلى مواقع مشكوك في أمرها (مواقع حكومية، سيريانيوز عكس السير إلخ.). عموماً احصر نشاطك في مواقع الشبكات الاجتماعية كفايسبوك وتويتر ويوتيوب. إلخ.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...